RSS

الزواج السري

20 Mei

الزواج السري

البحث

مقدم لإكمال الوظيفة

المادة: المطالعة الثانية

المحاضر: الأستاذ فحرالدين عزيز الحاج اليسانس الماجستير

إعداد

ستي أسماء الحسنى    ١٠٣٢١١٠٤٤

ستي هناء             ١٠٣٢١١٠٤۵

سومرنو               ١٠٣٢١١٠٤۷

فيتا فيانا              ١٠٣٢١١٠٦٩

 

كلية التربية

جامعة والي سونجو الإسلامية الحكومية

سمارنج

٢٠١٢

 I.            تمهيد

حتى الأن لايزال الحدث الزواج السري أي زواج خارج إدارة شؤن الدينية. في الإسلام،  الزواج السيري يصح في الشريعة لو ملء جميع الشروط والأحكام. ومع ذلك, في المصطلحات فقه  لا يوجد الزواج السيري. ما معروف المجتمع هو التزاوج،  معروف الزواج السيري  لم يسجل وخفية. في الحقيقية لم يكن كذالك, أنّ معنى الزواج السيري في اندونيسيا هو الزواج الذي لم يسجل (حكما) ولكن لا تزال معروفة عائلة، يوجد شهود و الحاكم. و بذلك  لا يتزوج خفية. لو يخطئ, المذنب هو خاطئ لأن هذه الأنشطة يمكن أن يضر بالآخرين.على سبيل المثال، عندما رعاية الأرملة المعاش،  الزوجة لم يسجل (المتطلبات الإدارية) لا تحصل على معاش الأرملة، كما هو الحال بالنسبة لطفل من الزواج السيري (وكذلك الأم الزوجة الصحيحة وفقا للشريعة الإسلامية) الذي يريد أن يكون وريثا. فإنه لم يكون وريثا قبل تقديم اثبات النكاج في المحكمة الدينية.

II.            تحديد البحث

أ‌.       ما هو الزواج ؟

ب‌.ما هو الزواج السري و كيف حكمه ؟

ت‌.ما عقيبة الزواج السري في حياة المجتمع لفاعله ؟

 III.            بحث المشكلات

‌أ.       مفهوم الزواج

الزواج هو عهد الاتفاق المقدس بين رجل وامرأة لتكوين الأسرية الأبدية سعيدة ومزدهرة بحيث زواج صحيح ثم الجماع قد تكون مشروعة والطفل من هذه العلاقة إلى ذرية المشروعة ولها علاقة واضحة النسب.

في الزواج خمسة اركان. وهو:

مرشح الزوج*
مرشح الزوجة*
ولي. أنها تقوم على حديث النبي صلى الله عليه وسلم *
” أيّما أمرأة نكحت بغير إذن وليّها فنكاحها باتل ”
شاهدين. وجود اثنين من الشهود بناء على حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “لآنّ العدّة لحفظ النّسب والزّاني لا يلحقه نسب*

…”
صغة. ومعنى صغه هو الجملة الموافقة والممنوحة*

إذا تم إجراء عقد الزواج وفقا لتعليم دين الإسلام مما وضح فصح زواجه وإلا فلا. ثم في إندونيسا له قنون لكتاب الزواج إلى الإدارة الشؤن الدينية بحيث أن الزواج صحيح مناسب بنظام قنون الحكومة.

‌ب.مفهوم الزواج السري و حكمه

مفهوم الزواج السري للمجتمع الإندونيسي نوعان، هو (١) الزواج بلا ولي و (٢) الزواج بولي الذى يقوم بها جميع الشروط وأركان الزواج ، ولكن لا يكتب في  الإدارة الشؤن الدينية المحلية.

الزواج السري من مفهوم لأول لا يصح حكمه، كما قال كثير من العلماء. لأنّ من شروط صحّة الزواج هو بوجود الولى .  ومن بين الحجج التي حرّمت الزواج بدون ولي هي:

الأول حديث من أبي موسى الأشعري: “لا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ” روىه أبو داوود و الترميذي و النسائي و ابن ماجة و الدريمي و أبي شيبة و تبراني. و حديث عائشة رضي الله عنها أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ مَوَالِيهَا، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ” رواه أجمد و أبو داود و بيهقي.

وهناك رواية أخري التى تبحث تلك المطابقة،حتى ذكر الحافظ ابن هجر حوالى ثلاثين صحابا يرومثل هذاالحديث.

من تعريف الزواج بلا ولي هو الزواج بولي ليس له حق لوليه. ومن المظاهر الوقيع كثير من النساء يستخدمْن الشيخ الزائف أوالموظف لإدارةالشؤون الدينية و ليست نباية عن المؤسّسة لكن بحتة بصفة شحصية.

امّاالمفهوم الزواج السري فى إندونيسيا هو الزواج تحت اليد، أي بمعنى الزواج الذى لا يشك ولا يكتب فى المؤسسة الرسمية وهى الإدارة الشؤون الدينية  فيصح حكمه إذااستوفى جميع شروط وأركان الزواج.حتى يكون الزواج السرى بهذا الفهم يبقى على اشتراط وجود الوالى و الشاهد وعقد النكاح وغير ذالك.

ولكن الزواج كهذه النوع غير محثوث بسبب مختلفة الحجج:

الأول, قررت الحكومة لكى يكون أنواع المناكحة كتبتها لإدارة الشؤون الدينية.أماالمسلمون فقد أمرهم الله ان يطيعوا اوامرالله طالما أنه لا يتعارض من شريعةالإسلامية.قال الله تعالي : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ.

 فى حين نعلم أن كتابةالنكاح لم تتعارض مع شريعة.الإسلام.

الثانى ,وجود كتابة االنكاح فى الإدارة الشؤون الدينية يزيد قوة في ميثاق النكاح, في القرآن، والله يشير إلى حفل مع اتفاق قوي (ميثاقا غليظا)، والله قد أوضح في هذه الرسالة من سورة النساء: ٢١

الثالث, كتابة وثيقة النكاح يعطى ضمان الحماية للمراة.

الرابع, تسهيل تجهيز إدارة الدولة الأخرى مثل بطاقة المجتمع، وثيقة الولادة وبطاقة العائلة ورخصة للسّياق وما إلى ذلك.

‌ج.  عقيبة الزواج السري في حياة المجتمع لفاعله

عناصر تسجيل الزواج هو شيء مهم للغاية. على الرغم أنّه من طابع إداري، لديها تأثير كبير على الاعتراف القانوني لوجود قوانين الزواج.

1.   عقيبة الزواج السري إلى الممتلكات الزوجية

الزواج خارج القانون لا تحصل على الاعتراف و الحماية القانونية. العمل لم يسجل الزواج، على الرغم أنّ  تم إجراء عقد الزواج وفقا لتعليم دين الإسلام يعتقد بتهريب القانون. الزواج الذي تم عقده بغير حكم الزواج سوف يسبب العقيبة  إلى أولئك الذين يؤدون هذا النوع من الزواج ، والأبناء والممتلكات.

عندما يقوم المرء بالزواج السري فليس له حق على الحماية القانونية للزواج. لا يحق له الحماية القنونية للزواج والطلاق و تقسيم الممتلكات التي يحصلا في زواجهما.ولا يحق الإدارة الشؤن الدينية و المحاكم الشريعة لإنهاء النزاع بينهما. فلذلك عندما يكون أحد الأطراف المتضررة من زواج غير مسجلة ليس لديه فرصة لدعوى قضائية أقامها القانون.

2.   عقيبة الزواج السري إلى وضع قانوني المرء

وضوح حال الزوجية من الزوج و الزوجة مع إثبات الحجية من زواجها هو اساس لوضح وضع قنون الطفل. على سبيل المثال ليعهّد شهادة ميلا الطفل، شهادة الزواج هو الأساس. إذا كان الزوج والزوجة لا أبدا تسجيل زيجاتهم ، ثم عندما ولدت الطفل ويتطلب شهادة ميلاد لن يصدر المكاتب الإقامة شهادة ميلاد المعني.

ولا سيما توضيح حالة  اللأرمل والأرملة من هذا الزواج، لا يحمي القنون لهما الحوزة التي تحتفظ بها أقارب والديه أو من القتلى. و الأزواج أو الزوجات الذين يعيشون حياة أطول لن تكون قادرة من الناحية القانونية لرفع دعوى قضائية إلى المحكمة الدينية / المحكمة الشريعة لطلب الملكية تركة المتوفى.

فلذلك لا يسجل الزواج إلى الإدارة الشؤن الدينية يسبب زوال توضيح حقوق و واجبات كل طرف من الزوج و الزوجة و والوضوح الأطفال، والوضوح للحصول على مجتمع حقوق المدنية في الخدمة العامة.

 IV.            ملخص

الزواج في الإسلام هو عهد الاتفاق المقدس بين رجل وامرأة لتكوين الأسرية الأبدية سعيدة ومزدهرة بحيث زواج صحيح. في الزواج خمسو اركان: مرشح الزوج و الزوجة، ولي و شاهدين و العقد.

ومفهوم الزواج السري للمجتمع الإندونيسي نوعان، هو (١) الزواج بلا ولي وهو لا يصح و (٢) الزواج بولي الذى يقوم بها جميع الشروط وأركان الزواج ، ولكن لا يكتب في  الإدارة الشؤن الدينية المحلية فيصح حكمه.

فالزوج السري له عواقب الحكم لفاعله، منها عدم الوضوح في القنون عن وضع الزواج و الطفل، زوال حقوق الحماية القنونية في شؤن الطلاق و الوراثة و حصول الحدمة المجتمعية مثل تصنيع بطاقة المجتمع ووثيقة الولادة وبطاقة العائلة ورخصة للسّياق وما إلى ذلك.

 V.            إختتام

الحمد لله الذي قد انعمنا نعما كثيرة حتى يستطيع الباحثون أن يبحثو هذه البحث. يمكننا أن نوجد الأخطاء الكثيرة من هذه المقالة من ناحية مواد البحث ولا سيما من ناحية طريقة البحث و الكتابة. فلذالك نرجو منكم الإقترادات و الإقتراحات لتصحيح البحث السابقة. أخيرا، عسى هذه البحث يزيد علمنا و يستفيد لنا، آمين…

مراجع

Anshary, M, Hukum Perkawinan di Indonesia: Masalah-masalah Krusial, Yogyakarta: Prstaka Pelajar, 2010.

Hidayat, Rahmat, Status Anak di Luar Perkawinan, http://Www.Negarahukum.Com/Hukum/Status-Anak-Di-Luar-Nikah-Menurut-Hukum-Perkawinan-Nasional-Dan-Hukum-Islam.Html diakses pada: Senin, 05-11-2012.

Hidayat, Taufik, Nikah Siri Dari Dua Sudut Pandang Berbeda, http://www.ccde.or.id/index.php?option=com_content&view=article&id=553:nikah-siri-dari-dua-sudut-pandang-berbeda&catid=3:bingkai&Itemid=4 diakses pada: Sabtu, 03-11-2012.

Iklan
 
Tinggalkan komentar

Ditulis oleh pada Mei 20, 2013 in makalah

 

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout /  Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout /  Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout /  Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout /  Ubah )

Connecting to %s

 
%d blogger menyukai ini: