RSS

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

14 Mei

قال الله تعالى في القرآن الكريم:

وأكّد رسول الله ص.م في حديثه الشريف:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان.

من الواجبات المهمة التي قد أمره رسول الله r إلى المسلمين هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. المعروف: diketahui, disadari, dikenal,  والمنكر: ditolak, diingkari, dibantah وأما معنى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فأن يأمرو بالخيرات و ينهو عن المنكرات. فمن رأى المنكر عليه أن يغير بيده وبلسانه أو بقلبه بقدر استطاعتهم. والأمر بالمعروف مثل الأر للصلاة, والصوم, وتعلم. والنهي عن المنكر مثل الإنكار بالغيبة, والإنكار بالتجسس وغير ذلك.

إذا، حينما رأى المسلم رجلا مؤمنا يترك الصلاة الواجبة  يجب على المسلم أن يأمره بأدائها، يذكّره بأن الله الذي خلقنا يأمرنا بأدائنها. وإذا رأى المسلم شبابا يشرب الخمر يجب عليه أن ينهاه عن ذلك، وينصحه ليجتنب الأمور التي حرّمها الله.

  الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب للمسلمين، فرضية كانت أم إجتماعية. كما قال الله تعالى في القرآن الكريم:

إضافة إلى الواجب، أن الأمرَ بالمعروف والنهي عن المنكر وظيفة التي تحدد منها وجود المسلمين وجودتهم. لو كان المسلمون في الحاضر يعملون بما أمر هم الله و يجتنبون المنكرات من رسالة الله التي قد كتبها في القرآن الكريم والحديث الشريف ليكون المسلمون أفضلَ امة.

إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رمز عقيدتي واهتمامي للأمم. ووجودهم كالعماد لحياتهم. إن فسدت عماد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ففسدت سلوكهم وهلكت حياتهم. قال الله تعالى في القرآن الكريم:

*وجوه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

وجوه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واسع جدا. إما في ناحية العقيدة والعبادة والأخلاق او من شؤون المعاملة (مثل الإجتماعية والسياسة والإقتصادية والمعرفة والتكنولوجية والفنية وغير ذلك).

وطريقة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر كما قد ذكرها في الحديث السابق، هناك ثلاث طرق:

  1. الإنكار باليد
  2. الإنكار باللسان
  3. الإنكار بالقلب

الطبقة الأولى والثانية واجبان لمن يستطيع أن يفعل بهما. يجب على من يرى المنكر في هذه الحال أن ينكر بيده، على سبيل المثال: السلطان لمرؤوسهم، ورئيس العائلة لزوجته وأولاده وعائلاته. وليس الإنكار باليد بمعنى الإنكار بالسلاح.

والإنكار باللسان مثل موعظة الحسنة. وهذه هي من إحدى الحقوق بين المسلمين والتطبيق من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . إما كان بالدِّعاية، و

أما الطبقة الأخيرة من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهي الإنكار بالقلب، يعني يرغب عن كل شكل المنكر. وهذا واجب فرضي للمسلمين ولا حجة لأن لا يعمل ذلك.

Iklan
 
Tinggalkan komentar

Ditulis oleh pada Mei 14, 2013 in makalah

 

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout /  Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout /  Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout /  Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout /  Ubah )

Connecting to %s

 
%d blogger menyukai ini: